معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-27  |  2024-05-06  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2020/12/27 - 11:34:4
زيارة: 727
مشاركة مع الـأصدقاء

بعد جرائمه المتتالية.. هل يحصل محمد بن سلمان على حصانة إدارة ترامب؟

بطلب من القيادة السعوديّة، تدرس إدارة الرئيس الأمريكيّ المنتهية ولايته دونالد ترامب، توفير الحصانة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان أو ما يعرف عربيّاً وحتى دوليّاً بـ "قاتل خاشقجي"، من الملاحقة في القضية التي رفعها ضده ضابط الاستخبارات السابق، سعد الجبري، والذي تقدم في وقت سابق بشكوى لدى محكمة أمريكية، اتهم فيها ابن سلمان بمحاولة اغتياله في كندا، التي لجأ إليها قبل ثلاث سنوات هرباً من بطش ولي العهد.

تنصل من المحاسبة

محاولات جديدة يقوم بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للتنصل من المحاسبة عن اغتيال الصحافيّ جمال خاشقجي، قبل رحيل ترامب عن كرسيّ الرئاسة، حيث أوضحت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكيّة، نقلاً عن مصدر مطلع، أنّ الخارجية الأمريكية وجهت استفساراً لمحامي المسؤول الأمنيّ السعودي السابق سعد الجبري، طلبت منه تقييمات قانونية للموافقة على طلب السعودية منح الحصانة لولي العهد السعودي في ظل الدعوى القضائيّة التي أقامها الجبري ضده أمام المحكمة الأمريكية.

ويسعى محمد بن سلمان الى الهروب من المسؤولية المباشرة عن اغتيال خاشقجي، بعد فشل محاولاته في إغلاق ملف الجريمة عبر سلسة أحكام أصدرتها السعودية حول تلك القضيّة، ومن المتوقع أن يرد محامو الجبري على استفسار الخارجية الأمريكية بعد عيد رأس السنة وأن يطلبوا عدم إصدار التوصية بمنح الحصانة، ومن المقرر أن تصدر الخارجية الأمريكية توصيتها بعد التشاور مع الجهات الأخرى، وستقدمها لوزارة العدل التي سيكون طلبها ملزماً بالنسبة للمحكمة الفدراليّة.

وفي هذا الشأن، من الممكن أن تؤدي توصية الخارجيّة الأمريكيّة إلى شطب محمد بن سلمان من قائمة المدعى عليهم في قضايا أخرى تم رفعها ضده في أمريكا وخاصة قضية اغتيال خاشقجي إضافة إلى قضية قرصنة بيانات بهدف "تشويه سمعة" الإعلاميّة غادة عويس العاملة في قناة "الجزيرة" التابعة لنظام آل ثاني في قطر.

ووفق الصحيفة الأمريكيّة، فإنّ محامي الجبري وابن سلمان رفضا التعليق على الموضوع، لكن نجل المسؤول السعوديّ السابق، خالد الجبري أشار إلى أنّه في حال الموافقة على الطلب فإن أمريكا ستمنح لمحمد بن سلمان الحصانة للتصرفات التي نجح من خلالها باغتيال جمال خاشقجي وفشل في اغتيال والده.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ الحصول على تلك الحصانة سيكون أصعب بكثير بعد وصول إدارة الرئيس الأمريكيّ الجديد جو بايدن إلى الحكم، حيث سبق وأن تعهد بإعادة النظر في العلاقات مع السعودية بعد اغتيال خاشقجي وإنهاء الدعم الأمريكيّ للعملية العسكريّة التي تقودها في اليمن.

ومن الجدير بالذكر، أنّ الصحفيّ السعوديّ، جمال خاشقجي، المقيم في أمريكا منذ عام 2017 والمعروف بانتقاداته للسلطات السعودية، قد اغتيل في ال 2 من تشرين الأول عام 2018، داخل قنصليّة بلاده في اسطنبول التركيّة على يد فريق اغتيال سعوديّ خاص، فيما لم يتم حتى الآن العثور على جثته.

حلم رعب

كلنا نعلم أنّ جريمة تقطيع الصحافيّ السعوديّ المعروف، جمال خاشقجي، تمثل "حلم الرعب" الذي يتكرر كل ليلة بالنسبة لولي العهد السعودي، لهذا يسعى بكل ما أوتيّ من قوة للحصول على "حصانة ترامب" بعد المعلومات التي كشفها الجبري المُهدد بحياته بسبب امتلاكه "معلومات دامغة" تضر ابن سلمان، حيث بيّنت المعلومات أنّ الأخير أشرف على فريق من المرتزقة يحمل اسم "فرقة النمر"، وعناصره متورطون في قتل الصحفي المعارض داخل قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018، وكانت تخطط قبل أسبوعين من مقتل خاشقجي، بالسفر إلى كندا بهدف تصفيته، لكنّ عناصر حرس الحدود الكندية "سرعان ما اشتبهوا بهم" ورفضوا دخولهم بعد استجوابهم، وفق المسؤول السعوديّ البارز.

ولسنوات عديدة، كان الجبري اليد اليمنى للأمير محمد بن نايف، الذي كان له الفضل على نطاق واسع في هزيمة تمرّد تنظيم القاعدة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وكان العمود الفقريّ في كل علاقات السعودية مع وكالات "العيون الخمس" للاستخبارات، التي تضمّ أمريكا وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

و عبثاً تحاول السعودية ممثلة بولي العهد السعودي التنصل من جريمة تقطيع الصحافيّ السعوديّ المعروف، جمال خاشقجي، الذي كان مقيماً في أمريكا ويكتب في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكيّة نفسها، وكانت خطيبة خاشقجي، المواطنة التركيّة خديجة جنكيز، قد رفعت دعوى قضائيّة بشأن جريمة مقتله، في إحدى محاكم العاصمة الأمريكيّة واشنطن، وتتهم جنكيز، محمد بن سلمان، بإصدار أمر قتل خاشقجي، وهي التهمة التي وجِّهت للسعوديّة من جهات حقوقيّة ودوليّة عدة، فيما تنفيها الرياض رسمياً.

في الختام، من الصعب أن ينجح دونالد ترامب حليف السعوديّة الأبرز في تقديم الحصانة للمتهم الأول في جريمة تقطيع خاشقجي محمد بن سلمان وفق وصف المنظمات الحقوقيّة الدوليّة، في الوقت الذي أصبح ترامب المهووس بالمال والنفط السعوديّ شريكاً بكل ما تعنيه كلمة شريك في جرائم الرياض في سوريا الجريحة واليمن المكلوم ولبنان الحزين والعراق المنهك، وغيرها من الدول التي تشارك في الجريمة نفسها بأدوار ومصالح مختلفة.

 

المصدر: الوقت

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/21476


الكلمات:






*
*

*



قرأ

موقف مصر تجاه طوفان الأقصى


أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي


صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق


مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!


خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"


وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي


انتقام "إسرائيل" الجبان من الأسرى الفلسطينيين


تزايد الدعم الشعبي لفلسطين في المغرب العربي


الاختبار القاسي لمنظمة التعاون الإسلامي أمام التطورات في غزة


أربعة عوائق أمام التدخل البري للكيان الصهيوني في قطاع غزة


"طوفان الأقصى" في الأراضي المحتلة...المتطرفون الصهاينة زرعوا الريح فحصدوا العاصفة


هل السعودية على وشك ارتکاب خيانة كبرى؟


التطبيع السعودي - الإسرائيلي بين العقبات والشروط


مد يد السلام في الرياض واستعراض القوة العسكرية في صنعاء


سفير سوريا في السعودية.. إلى أين تتجه العلاقات؟


كل من ينتقد النظام في السعودية يعتقل.. حتى لو كانت اميرة من العائلة


توني بلير فارساً مُطوَّباً: بريطانيا تُكرِّم مُجرم حربها


هل ستمهد أوكرانيا الطريق أمام حرب كبرى بين الناتو وموسكو؟


السيسي في قصر عابدين حتى عام 2030!


كابول وطالبان في مستنقع الأزمة الاقتصادية


مؤتمر سوري_روسي لعودة اللاجئين...الأبعاد والدلالات


تنافس الأكراد على رئاسة قصر السلام... الأرضيات والخيارات الرئيسية والآفاق المقبلة


ما هي أبعاد ورسائل زيارة المسؤول الإماراتي رفيع المستوی إلى سوريا؟


إلى أين تتجه الولايات المتحدة بمخاضها الجديد؟


تفجير مطار كابول.. فوضى مدروسة





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان